كيفية عمل cv (سيرة ذاتية) تضمن بها القبول في أي وظيفة في 10 دقائق

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية عمل cv (سيرة ذاتية) تضمن بها القبول في أي وظيفة في 10 دقائق

عمل سيرة ذاتية

كيفية عمل cv

إذا أنت تبحث عن وظيفة جديدة! لذلك تبحث عن كيفية عمل cv, أليس كذلك؟ بالتأكيد أنت تعلم أن طريقة الوصول الى وظيفة الأحلام تبدأ بإرسال السيرة الذاتية Curriculum VitaeCV) فابالتالي إن لم يكن ملف سي في الخاص بك جيداً بما فيه الكفاية لن تحصل علي الوظيفة.

لا عليك ساعلمك اليوم في 10 دقائق أفضل طريقة لـ عمل سيرة ذاتية قوية تستطيع القبول بها في أي وظيفة تحلم بها وذلك ليس تضخيما للموضوع ولكن لأني سأقوم بشرح كل صغيرة وكبيرة في موضوع السير الذاتية بالامثلة لكي يتضح الأمر لك بشكل أكثر تفاعلي.

فكر معي قليلاً!

لقد بحثت ووجدت وظيفة الأحلام الخاصة بك وأنت تري أنك لائق تماماً لهذه الوظيفة بل وهي الوظيفة المنتظرة لك لكي تخرج ما لديك من طاقات ومهارات وتصعد إلى قمة هذه الوظيفة والجميع من حولك يشهد بذلك, ثم تقوم بتجهيز سيرتك الذاتية وترسلها وتنتظر القبول كالعادة ولكن تتفاجئ بالرفض او عدم الرد.

هل تريد ان تعلم ما السبب ؟

السبب ببساطة هو إهمال إنشاء سيرة ذاتية قوية أو العشوائية في إنشائها مما يضعك في مكانة أقل من مكانتك المعتادة وبالتالي لن تحصل علي ما تريده.

لا عليك صديقي, لا تتعب نفسك في التفكير, ابدأ في قراءة هذه المقالة الشاملة والتي سأضع فيها بين يديك الطريقة المؤكدة لتحويل سيرتك الذاتية إلي سيرة ذاتية قوية وفعالة.

اقرأ هذا الدليل وسترى:
  • كيفية كتابة السيرة الذاتية حتى لو لم يكن لديك خبرة.
  • نصائح وأمثلة حول كيفية وضع المهارات والإنجازات في السيرة الذاتية المثالية.
  • كيف تصف تجربتك في السيرة الذاتية للحصول على أي وظيفة تريدها.

متى تستخدم السيرة الذاتية (الوقت المناسب)

نبدأ بالأساسيات لتسهيل كتابة السيرة الذاتية:

ما هي السيرة الذاتية؟

هي وثيقة مكونة من صفحة أو أكثر من صفحة تسمي بالانجليزية curriculum vitae, تعمل هذه الوثيقة على تعريف مهاراتك ومستوى تعليمك واعمالك السابقة وكافة التفاصيل المتعلقة بك عند التقديم لأي مهنة, باستخدام السيرة الذاتية القوية تستطيع الوصول الى الوظيفة حتى لو لم تكن لائقاً لها و باستخدام السيرة الذاتية الضعيفة لن تستطيع الوصول الى الوظيفة حتى لو كنت لائقاً لها لأبعد الحدود.

يختلف تسمية هذا المستند في البلدان الغربية وبالتالي يتداخل علينا كعرب التعريفات المختلفة لذلك أكثر سؤال يسأله العرب هو:

ما الفرق بين السيرة الذاتية CV و السيرة الذاتية resume؟

 دعنا نصلح هذا ، مرة وإلى الأبد:

في مجال التوظيف في وقتنا الحاضر لا يوجد هناك أي فرق رسمي بين مسمى الـ resume أو الـ CV ولكن اختلاف نطق لاختلاف لهجات, علي سبيل المثال الأنجليزية الأمريكية تنطق وتكتب CV بينما الانجليزية البريطانية تنطق وتكتب resume.

تمام كما في الـ chips و الـ french fries هما في النهاية بطاطا مقلية, football و soccer هما في النهاية كرة قدم.

لذا ، إذا كنت تقدم طلبًا إلى شركة أوروبية, فيجب عليك إنشاء سيرة ذاتية resume. ولكن إذا كنت تتقدم بطلب إلى صاحب عمل مقيم في الولايات المتحدة, فينبغي عليك استئناف سيرتك الذاتية CV.

اختيار أفضل تنسيق لـ سيرتك الذاتية CV

فكر معي ولو قليلاً:
في كل مرة تقوم بالتقديم إلى أي وظيفة تتنافس مع أكثر من 250 موظف علي الأقل, بالتأكيد وقعت في هذا الموقف كثيراً! أليس كذلك؟

تخيل معي أنك انت المراجع أو HR وعليك مراجعة أكثر من 250 سيرة ذاتية وتقرأها بدقة لكي تختار الموظف المثالي, هل ستقوم بقراءة كل كلمة ومشاهدة كل صورة والتدقيق في كل كلمة وفي كل صفحة في السير الذاتية الخاصة بالمتقدمين؟ لا, بل والف لا.

ما يفعله الـ HR عند مراجعة السيرة الذاتية هو اخذ الانطباع الأول عن سيرتك الذاتية فقط نظرة, 6 ثواني للوصول إلى السيرة الذاتية التالية, لذلك إذا قدمت مستند منظم وأنيق وبسيط ويشرح كافة المتطلبات في أقل عدد صفحات فأنت في مقدمة الموظفين, أما إذا أهملت سيرتك الذاتية وقمت بملئها بالكلام والصور الغير مناسبة وأكثرت من الصفحات فأنت بالتأكيد في مؤخرة الموظفين.

من ناحية أخرى, ستجعلك السيرة الذاتية سيئة التنسيق تتجاهل في مراجعة الجولة الأولى.

 إليك كيفية تنسيق السيرة الذاتية بالطريقة الصحيحة.

 ابدأ بإنشاء مخطط السيرة الذاتية مقسم إلى الأقسام التالية:
  1.  نموذج تنسيق السيرة الذاتية CV
  2.  رأس السيرة الذاتية مع معلومات الاتصال
  3. الملف الشخصي: هدف السيرة الذاتية أو ملخص السيرة الذاتية
  4. خبرة العمل
  5. التعليم
  6. مهارات
  7. أقسام إضافية
نصيحة احترافية: إذا كنت قد تخرجت من الجامعة وتحتاج إلى كتابة سيرة ذاتية للطلاب بدون خبرة, أو إذا كنت قد تخرجت من مؤسسة مرموقة جدًا خلال السنوات الخمس الماضية, فضع قسم التعليم الخاص بك فوق تجربة عملك.
عند ملء الأقسام, ضع في اعتبارك دائمًا قواعد تنسيق السيرة الذاتية الذهبية:

اختيار خط واضح ومقروء

يجب عليك إختيار خط بسيط و مقروء وواضح وعدم اللجوء إلى الخطوط الجديدة والتي تعمل في الأساس في التصاميم الجرافيكية, نحن لا نريد الخط الذي لا مثيل له بل نريد خطاً مقروء ومميز مثل Arial أو Tahoma أو Helvetica إذا كنت تفضل خطوط sans-serif و Times New Roman أو Bookman Old Style.

إستخدم حجم مناسب للخط وابتعد عن تكبير الخط بشكل غير مرغوب فيه أو تقليل حجم الخط بغرض كتابة كل شئ في الصفحة الأولى, ننصح دائما باستخدام الحجم 11 إلى 12 و استخدم للأسم عناوين الأقسام الحجم 14 إلى 16.

كن متسقًا مع تخطيط سيرتك الذاتية

تعيين هوامش بوصة واحدة لجميع الجوانب الأربعة.
تأكد من أن عناوين السيرة الذاتية الخاصة بك موحدة - اجعلها أكبر وخط سميك ولكن أسهل بخط مائل ومسطر.

التزم بتنسيق تواريخ واحد في سيرتك الذاتية: على سبيل المثال 11-2017 ، أو نوفمبر 2017.

لا تحشر سيرتك الذاتية برسومات غريبة

الأقل هو الأكثر.

المساحات البيضاء في سيرتك الذاتية هي صديقتك, يحتاج الـ HR إلى التفريق بين العناصر وراحة للاعبين وليس التصاق في الفقرات مما يسبب ازدحام في المستند, بالإضافة إلى أنه من الممكن طباعة سيرتك الذاتية بالحبر الأسود على ورق ابيض لذا كل رسوماتك التي وضعتها ظناً منك انها ستحضر لك الوظيفة على طبق من ذهب ليس لها أي قيمة تذكر.

ضع صورة مميزة علي سيرتك الذاتية

دائما احرص على وضع صورة بشكل احترافي لك في السيرة الذاتية وابتعد كل البعد عن الصور العصرية من أمثلة السيلفي أو صورة بملابس المنزل او صورة بملابس الرياضة بل قم بإلتقاط صورة بشكل احترافي مرتدياً بدله لكي تتناسب مع الموقع.

الإيجاز في كتابة السيرة الذاتية

لا تكن مثل هؤلاء المتقدمين للوظيفة من جيل التسعينات والذين يعتقدون أنه يجب عليهم كتابة كافة تفاصيل حياتهم الشخصية في السيرة الذاتية. مجال التوظيف في هذه الأيام لا يهتم فعلاً بمعلومات عن حياتك في الثانوية أو قراءة 10 أسطر عن عملك السابق, الأمر أكبر من هذا بكثير.
نصيحة احترافية: بمجرد الانتهاء من الكتابة, احفظ سيرتك الذاتية بتنسيق PDF للتأكد من أن تخطيط سيرتك الذاتية سيظل كما هو. ولكن انتبه جيدًا إلى الوصف الوظيفي. لن يقبل بعض أصحاب العمل سيرة ذاتية بصيغة PDF. إذا كان الأمر كذلك, أرسل سيرتك الذاتية في Word.
حسناً يا صديقي, لقد حصلت على أفضل نموذج سيرة ذاتية علي الأطلاق جاهز للتقديم به إلى الوظيفة المثالية وقد تعلمت أسس وقواعد إنشاء سيرة ذاتية جاهزة, حان الأن وقت الغوص في الأعماق.

أضف معلومات الاتصال الخاصة بك بالطريقة الصحيحة

هل تريد من الـ HR ان يتواصل معك مرة أخري؟ هل تريد فعلا؟! إذا لما لا تضع لهم معلومات الاتصال بالشكل الصحيح !.

في قسم معلومات الاتصال ، أدخل:
  • الاسم بالكامل
  • اللقب المهني
  • عنوان البريد الالكتروني
  • رقم هاتف
  • ملف تعريف LinkedIn
  • عنوان المنزل
يبدو قسم معلومات الاتصال واضحًا إلى حد ما, ولكن إليك أحد الأسباب التي تجعله صعبًا:

سيتم استخدام المعلومات التي بالاعلى في البحث عنك أكثر عبر شبكة الأنترنت ورؤية ما إذا كانت ملفاتك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي احترافية أم لا, أو معلوماتك علي موقع LinkedIn متطابقة مع سيرتك الذاتية أم لا, إن كانت حساباتك على مواقع التواصل غير احترافية و معلومات علي موقع لينكدإن غير متطابقة مع السيرة فأنت خارج سياق الخدمة.

ابدأ بملف شخصي للسيرة الذاتية (ملخص السيرة الذاتية أو هدف السيرة الذاتية)

 بعد ان يقوم البعض بإدراج معلومات الاتصال الخاصة بهم في السيرة الذاتية يقوم البعض بالقفز مباشرة إلى الخبرة العملية أو التعليم, ولكن ستقوم بتقديم ما هو أفضل من ذلك وستجعل صاحب العمل يتذكرك.

 لذا, كيف تصنع السيرة ذاتية؟

كل ما يتطلبه الأمر هو بيان ملف شخصي للسيرة الذاتية - عبارة عن فقرة قصيرة سريعة من 100 كلمة, تخبر الـ HR لماذا أنت المرشح الذي يبحثون عنه.

سيكون ملفك الشخصي إما هدفًا للسيرة الذاتية أو ملخصًا للسيرة الذاتية.

ماهو الفرق؟

يوضح هدف السيرة الذاتية المهارات التي أتقنتها وكيف تتناسب معها. إنه اختيار جيد إذا لم يكن لديك سوى القليل من الخبرة العملية ذات الصلة بالوظيفة التي تحاول الحصول عليها, على سبيل المثال, إذا كنت تكتب السيرة الذاتية وانت طالب.

يجب أن تتلخص سيرتك الذاتية بدوة تقدمك المهني وإنجازاتك.

الآن, لنلق سوياً نظرة على بعض هذه الأمثلة, علي سبيل المثال هناك وظيفة في التمريض وهذه هي عينات من ملخصات السير الذاتية للتمريض.

مثال على هدف السيرة الذاتية



WRONG
ممرضة مرخصة حديثًا تبحث عن دور تمريض صعب في منشأة طبية حيث يمكنني اختبار مهاراتي.

ليس سيئاً بالفعل, هل تري ذلك مثلي؟ ولكن المشكلة هنا في هدف السيرة الذاتية السابقة وهي أن خلاصة القول إن أريد الوظيفة لأنني تعلمت لكي اكون هكذا.

ألق نظرة على عينة أخرى من السيرة الذاتية.

RIGHT
تم تدريب ممرضة مسجلة معتمدة من NMC على العمل في بيئات عالية الضغط والحفاظ على الهدوء تحت الضغط. السعي للاستفادة من مهارات حفظ السجلات الدقيقة والتحليل لمساعدة مستشفى سانت فرانسيس في تحدياتي القادمة.

ترى الفرق؟ ركزت المرشحة الأخيرة فقط على ما يمكن أن تقدمه لرب عملها في المستقبل. كما ذكرت اسم المستشفى المحدد الذي تقدمت إليه.

ونعم, إن إسقاط الاسم هو شيء يجب عليك فعله بالتأكيد في هدف سيرتك الذاتية.

ملخص السيرة الذاتية

RIGHT
ممرضة طب الأطفال ثنائية اللغة (الإنجليزية والهولندية) مع أكثر من 15 عامًا من الخبرة في وحدات العناية المركزة وحديثي الولادة في مستشفى مجتمعي. السعي للاستفادة من الخبرة الإدارية كرئيس ممرض أطفال في المستشفى العام ، مما يساعد على تنفيذ برامج تدريب الموظفين الجدد.

ما الرائع في ملخص السيرة الذاتية هذا؟

قبل كل شيء, إنها محددة للغاية. إنه يعطي مخططًا كاملاً لخلفية المرشحة ويوضح كيف ستساعدها تجربتها في معالجة المشاكل الخاصة التي يواجهها المستشفى.

 إليك مثال آخر لملخص السيرة الذاتية.

WRONG
ممرضة طب الأطفال مع سنوات من الخبرة في الإشراف على السجلات الطبية والصحية لحديثي الولادة.

هذا من ناحية أخرى يقول أكثر بقليل من "أنا ممرضة". إنه لا يقدم سوى المسؤوليات العامة التي تتحملها جميع الممرضات.

 في ملخص سيرتك الذاتية, لا تبحث أبدًا عن كلمات طنين لا معنى لها.

اذكر خبرتك العملية ذات الصلة والإنجازات الرئيسية

 يعد هذا القسم هو الجزء الأكثر أهمية في السيرة الذاتية بأكملها - هذا الجزء الذي يحصل على القدر الكبيرة من الانتباه والاهتمام, لو كنت تفكر انه " سهل " فكل ما علي فعله هو سرد خبراتي واعمالي السابقة والمواعيد التي عملت بها ومسؤولياتي فأنت مخطئ تماماً وعليك التفكير مرة أخري.

كل ما سبق يجب أن يكون في السيرة الذاتية الأساسية. لكن "الأساسية" لن تحصل على وظيفة الأحلام تلك.

إليك كيفية توضيح قسم الخبرة في عملك أن:

  • ركز على إنجازاتك ذات الصلة والقابلة للقياس ، وليس فقط واجباتك.
  • استخدم أفعال العمل: "تم إنشاؤه" ، "تم تحليله" ، "تم تنفيذه" ، وليس "المسؤول عن الإنشاء والتحليل والتنفيذ".
  • صمم سيرتك الذاتية لتناسب الوظيفة - اقرأ الوصف الوظيفي بعناية وتحقق من المهام المتوقعة منك. إذا كنت قد فعلت ذلك من قبل ، فضعها في سيرتك الذاتية ، حتى لو لم تكن تلك المسؤوليات الأساسية الخاصة بك.

قم ببناء قسم التعليم في السيرة الذاتية بشكل صحيح

هذا القسم دائما ما يكون سهلاً وبسيطاً لا يحتاج التكلف في الكتابة فكل ما عليك فعله هو كتابة مراحل تعليمك فيما بعد الثانوية ولكن لا تذكر الثانوية وما قبلها إلا إذا كانت هي أعلى درجة تعليمية وصلت اليها.
  • سنة التخرج (إذا كنت لا تزال تدرس ، أدخل تاريخ التخرج المتوقع)
  • درجتك العلمية
  • اسم المعهد أو الكلية
  • مع مرتبة الشرف الفرعية (إن وجدت)

ضع المهارات ذات الصلة التي تناسب فرص العمل

عند قرائتك وصف الوظيفة ستحصل على المراد من المعلومات, مجيئاً لقسم المهارات فيجب عليك وضع مهارات مناسبة للوظيفة, على سبيل المثال لو تقدمت إلى وظيفة معلم وانت تمتلك مهارة البناء فهل من الواجب وضع مهارة البناء في سيرتك الذاتية؟ هل يفيد ذلك؟ بالطبع لا, ما ستقوم به هو اختيار المهارات التي تمتلكها بالفعل ولها علاقة بالوظيفة المتقدم إليها.

نصيحة احترافية: عندما تدرج مهاراتك ، أضف وصفًا موجزًا ​​لكل منها للإشارة إلى مستوى اجادتك. على سبيل المثال "ممتاز" أو "متقدم" أو "أساسي".

تنظيم كافة المعلومات في قالب سيرة ذاتية احترافي

لنواجه الأمر يا صديقي, لا أحد يرغب في التعب في انشاء ملف سيرة ذاتية من البداية الي النهاية في كل مرة تريد التقدم فيها إلى وظيفة ما, ولكن لحسن الحظ هناك قوالب سيرة ذاتية جاهزة للتعديل تستطيع ان تستخدمها في كل مرة, كل ما ستقوم به هو ملء الفراغات بالمعلومات الموجودة لديك بالفعل.

يمكنك أيضاً البحث عن cv maker او موقع انشاء سيرة ذاتية احترافية وما أكثرها على شبكة الانترنت والتي يمكنك الاستعانة بها في كل مرة تريد التقدم إلى أي وظيفة.

الملخص

ابدأ سيرتك الذاتية بملف شخصي - إما ملخص أو هدف سيرتك الذاتية. اكتب فقرة قصيرة وحلوة توضح سبب كونك المرشح الذي يبحث عنه صاحب العمل.

عند وصف تجربة عملك ، ركز على إنجازاتك. لا يريد أي HR قراءة قائمة باهتة من النقاط التي تصف الواجبات السابقة.

تحقق من قيمتك كمرشح عن طريق إضافة قسم بأكبر انتصاراتك: الشهادات أو الجوائز أو المنشورات أو حتى التدريب اللامنهجي أو حضور المؤتمرات.

أخيرًا ، قم بإرفاق خطاب تغطية بطلب عملك ومضاعفة فرصك في التوظيف.

هل لديك المزيد من الأسئلة حول كيفية كتابة السيرة الذاتية التي باستخدامها ستحصل على وظيفة؟ قم بكتابة إستفسارك في التعليقات وسنرد على استفساراتكم!

تعليقات

محتوي المقال