أشهر أعطال التليفونات وكيفية التعامل مع وإصلاحها

القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر أعطال التليفونات وكيفية التعامل مع وإصلاحها

أشهر أعطال التلبفونات وكيفية التعامل مع وإصلاحها


بالرغم من الانتشار الكبير لشبكة الهاتف المحمول، إلا أن اعطال التليفون الارضي لا تزال تكدّر علينا يومنا وتزعجنا. ويرجع عدم قدرتنا على الاستغناء عن الخطوط الأرضية لسببين رئيسيين، أولهما انخفاض تكلفة المكالمات الهاتفية الأرضية مقارنة بالمكالمات الخلوية، وثانيهما أهمية خطوط الإنترنت الأرضي وتكلفتها المنخفضة وخدمتها لشريحة واسعة من أفراد الأسرة في آن معًا بدلًا من اعتماد كل فرد منها على تفعيل باقة إنترنت منفصلة عن الآخر.

أسباب أشهر أعطال التليفونات

عادة ما تحصل العديد من أعطال التليفونات المختلفة، والتي تعيق استخدامه لفترات طويلة. ويغلب على هذه الأعطال الانقطاع التام للخدمة (سواء لخدمة المكالمات أو الإنترنت)، أو ما نسميه بانقطاع الحرارة من التليفونات. كما قد يحدث في بعض الحالات انقطاع للإنترنت دون انقطاع خدمة المكالمات، إلا أن العكس نادر الحدوث. ومن أكثر أسباب أعطال التليفونات نذكر:

انقطاع أسلاك الشبكة الهاتفية

عادة ما تحدث هذه الأعطال نتيجة العديد من الأسباب المختلفة، لكن أكثرها شيوعًا هو العطل في الشبكة الهاتفية الواصلة إلى المنزل. أي نتيجة انقطاع أو عطل في أحد الأسلاك الموصلة للخدمة الهاتفية إلى المنزل. وهو الأمر الذي يحدث بنتيجة الرياح الشديدة أو عدم تثبيت الخطوط بالشكل الصحيح، وبمجرد هبوب بعض الرياح، تتسبب بخلخلة في الاسلاك فتزاح من مكانها ويحدث خلل في التوصيل.

الأمطار

قد تتسبب الأمطار الغزيرة وتسرب بعضها إلى الشبكة الموصلة في انقطاع الخدمة بشكل كامل، أو حدوث تشويش في الخطوط، فتختلط المكالمات ضمن الشبكة، ويبدأ المستخدمون بسماع مكالمات بعضهم البعض.

تلف الأسلاك الموصلة

نتيجة لرداءة جودة التصنيع، أو قِدم تركيبها، تحدث أعطال مختلفة وتلف في الأسلاك الهاتفية الموصلة، وهو الأمر الذي يستدعي استبدال الأسلاك بشكل كامل بدلًا من محاولة إصلاحها عبثًا، فالأمر في هذه الحال غير مجدٍ.

العطل في صندوق الهواتف

عادة ما يوضع صندوق شبكي خاص بكل عمارة أو بناية، يصل ما بين مركز الهاتف الرئيسي والمنازل المختلفة. ربما يحدث عطل في هذا الصندوق فيتسبب بقطع الاتصال بينه وبين المركز، وهو ما يتطلب التواصل مع شكاوي الهواتف وطلب الدعم الفني لإصلاحه.

العطل في مركز الهاتف

ربما يتمحور مركز العطل في مقسم الهاتف ذاته، مما يتسبب في مشاكل في إيصال الخدمات الهاتفية أو انقطاعها التام. وتعتبر هذه المشكلة عامة، يمكنك تقديم شكوى لحلها، لكنها عادة ما تستدعي من المركز التحرك السريع نحو إصلاح العطل كونه يشكل مشكلة عامة وليست فردية تحتمل التأجيل.

طرق إصلاح أعطال التليفونات

يختلف الأمر باختلاف العطل، فقد يمكنك إصلاح العطل في بعض الحالات البسيطة، أما تدخلك في حالات أخرى فقد يتسبب في مشكلة أخرى أو في تعطل الخدمة عند أحد آخر. لذا اتصل بطوارئ الهاتف عند ظهور مشكلة كبيرة غير ممكنة الحل بشكل شخصي. وإليك بعض الحلول للتخلص من اعطال التليفونات:

اختبار الحرارة في مقبس الهاتف

عند حدوث خلل في توصيل الخدمة، قد يكون العطل في المقبس الموصول عبره الهاتف. لذا كل ما عليك هو إزالة الهاتف من المقبس، ومحاولة نقله إلى مقبس آخر في المنزل. وفي حال عودة الحرارة يمكنك تبديل المقبس المعطل بسهولة. أما إن لم تحل المشكلة، يمكنك تجربة تبديل السلك الموصل داخليًا بين المقبس والهاتف.

وفي حال لم يعمل حتى عند استبدال السلك، فالمشكلة خارجية وعليك البدء في اكتشافها.

انقطاع أحد الأسلاك الخارجية

يمكنك في هذه الحالة توصيل الأسلاك المقطوعة بسهولة تامة، لكن الأمر يستلزم حذرًا شديدًا. كما يتوجب عليك التأكد من عدم محاولة إصلاح الأسلاك أثناء حدوث أي من العواصف، لأن إمساكك بأحدها قد يتسبب لك بصدمة كهربائية مميتة. وإن لم ينجح الأمر، يمكنك الاتصال بفني الإصلاح ليتولى الأمر.

انقطاع الإنترنت

ربما يكون المسبب لهذه المشكلة هو عطل في الراوتر الموصول في المنزل. فقد يحدث أن يحتاج الراوتر إلى إعادة برمجة، فكل ما عليك عندها هو إعادة برمجته يدويًا عبر توصيلها بجهازك المحمول أو اللابتوب، أو يمكنك الطلب من مختص إعادة برمجته وضبط كلمة المرور مرة جديدة.

التأخر عن سداد الفواتير المترتبة

نتيجة التأخر عن سداد الفواتير، يحدث ان تقطع الشركة خدمة الهاتف أو الإنترنت لتذكيرك بوجوب تسديد الفواتير والغرامات المترتبة عليها. لذا توجه إلى أقرب مركز لسدد الفواتير وسدد ما عليك من أقساط شهرية متأخرة. وستعود الخدمة بشكل تلقائي بغضون ساعات.

مشاكل أخرى

تأكد أنه في حال حدوث أي مشاكل أخرى في الخدمة الهاتفية أو أي من أعطال التليفونات، عندها يتوجب عليك التواصل على الأرقام المخصصة وتسجيل شكوى وطلب إصلاح الأعطال.

التواصل مع أعطال التليفونات

في حال حدوث أي من أعطال التليفونات، سواء في خدمة الهاتف الأرضي، أو في خدمة الإنترنت؛ يمكنك تقديم شكوى رسمية إلى مركز الهاتف عبر الاتصال على الرقم المخصص واتباع التعليمات المطلوبة منك لتسجيل الشكوى، يتم حلها في غضون عدة أيام كحد أقصى.

وتأكد دائمًا من تفقد الأسلاك الداخلية الموصلة، والهاتف الأرضي الموصول قبل التواصل مع شكاوي الهاتف، لتجنب إضاعة وقتهم دون جدوى.
reaction:

تعليقات